اختر لونك المفضل


العودة  Egyword - كلمة مصرية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للشبكة، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.





Egyword :: الأقسام العامة :: قسم الصحة و الوقاية و النصائح الطبية

  السبت 6 فبراير 2016 - 6:35

  • عدد المساهمات : 520
  • تاريخ التسجيل : 05/02/2016


افتراضي موضوع: درجات الحرارة العالية في الصيف تؤثر على الدواء وتحوله إلى مادة ضارة




دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أخذ التدابير والاحتياطات اللازمة من قبل مستخدمي الأدوية فيما يخص جودة ومأمونية الأدوية, خاصة خلال فصل الصيف وما قد يصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة مما يؤدي إلى تغير في الخصائص الدوائية من ناحية التركيب الكيميائي, وبالتالي التأثير على فاعلية الدواء أو تحوله إلى مادة ضارة.

وأوضحت الهيئة أن الدراسات تشير إلى أن إهمال الأدوية وتعريضها لدرجات حرارة عالية قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتغيرات في كيميائية الدواء وتركيبته الفعالة, وهو ما يكثر في فصل الصيف وما يصاحبه من نقل لعبوات الأدوية إثناء السفر, خصوصًا مع وضع الأمتعة التي تحتوي على أدوية في أماكن حارة .

وينصح الخبراء إلى ضرورة الاحتفاظ بالدواء في مغلفه او عبوة الاصلية وضرورة تخزينه حسب تعليمات الجهة الصانعة أو الصيدلي, وذلك بالإطلاع على النشرة الخاصة بالدواء والتي تكون مرافقه للدواء وضرورة إتباع الطرق السليمة للتخزين لكل دواء بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وبعيداً عن الحرارة والرطوبة.

كما ان أن وضع الأدوية في أرفف دورات المياه والمطبخ وخزانات الملابس وتحت الضوء ليس الأسلوب الأمثل للحفاظ على فعالية الدواء لأنها قد تكون رطبة, بينما تعتبر درجة حرارة 25 درجة مئوية درجة مناسبة ومثالية لبعض الأدوية مالم يرد متطلبات خاصة للدواء من خلال النشرة المرفقة به.

وعلى المستهلك ملاحظة ان هناك عدد من المظاهر التي يجب تجنب استخدام الدواء فيها, ومنها تغير لون الأقراص والكبسولات أو تغير صلابته أو ليونته .
يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت مؤخراً بإلزام موردي الأدوية بوضع الشحنات الدوائية بحاويات خاصة مبردة مع وضع جهازخاص يوضح من خلاله درجات الحرارة التي مرت بها الشحنة الدوائية ودرجة الرطوبة




توقيع : Arabian Star







  

الــرد الســـريـع
..

هل تريد التعليق؟
انضم إلى ( Egyword - كلمة مصرية ) للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذاكنت عضوًا بالفعل






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd