اختر لونك المفضل


العودة  Egyword - كلمة مصرية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للشبكة، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.





Egyword :: الأقسام العامة :: قسم الصحة و الوقاية و النصائح الطبية

  السبت 6 فبراير 2016 - 6:34

  • عدد المساهمات : 520
  • تاريخ التسجيل : 05/02/2016


افتراضي موضوع: بعض الامراض النفسية




اولا الببلومانيا Bibliomania

إن المصابين بالببلومانيا، يتميزون عن غيرهم بحبهم الشديد للكتب، فهم يعشقون شكلها، ورائحتها، وصوت صفحاتها، كما إنهم مبالغون بخوفهم الشديد عليها، فهم يخشون عليها من الماء، ومن النار، ومن عبث الأطفال
إن هذه الميزات، كما نلاحظ، ليست علامات على الإصابة بالمرض إطلاقاً، بل هي وبكل صدق، تعتبر صفات إيجابية، يتميزون بها هؤلاء الببلومانيون عن غيرهم. لكن
أن المصابين بالببلومانيا حريصون على تجليد كتبهم بجلود غير مألوفة كجلد الفيل والثعبان والحوت، بل لقد بلغ بأحدهم الهوس، بحيث جعل غلاف كتابه ملفوفاً بجلد إنسان، وهذه تعتبر حالات شاذة جداً!.
ومن الحالات الشاذة أيضاً هي أن الببلومانيين قد يأكلون الكتب، وهذه حقيقة، فلقد قيل إن أحد المصابين بهذا المرض، أقام لأصدقائه وليمة عشاء، قدم خلالها حساءً لذيذاً ممزوجاً بأوراق مغلية من ديوان أحد الشعراء! والأغرب من ذلك كله هو أن بعض المصابين بهذا المرض، قد يستطيعون معرفة المالك الأول للكتاب إذا كان الكتاب مختلفاً فيه!. لا، بل إن باستطاعة الواحد منهم أن يتعرف على عمر الكتاب من خلال صوت الورقات، بل ومن خلال لمسها أيضاً، بل باستطاعتهم تمييز ذلك من خلال نظرة سريعة في الكتاب!
ولعل من أشهر المصابين بهذا المرض من علمائنا الأوائل هو (ابن الملقن) الذي أصيب بالجنون عندما افتقد كتبه، وأما أشهر المصابين به من العصر الحديث، فهو الشاعر العالمي (بوريس باسترناك).


ثانيا السيناستيجا Synaesthesia

مرض غريب شوية مثال عليه
في أكتوبر 2005 تأكد الأطباء في جامعة زيورخ من وجود حالة نفسية غريبة تدعى سيناستيجا لدى طالبة من الجامعة نفسها . فهذه الشابة ترى (في رأسها) كافة ألوان الطيف حين تسمع صوت البيانو - في حين تسمع نغمات البيانو حين ترى ألوان الطيف - !!
المصاب بالسيناستيجا قد يرى مزيجا من الأحرف الملونة كلما زادت حدة النغمات، وقد يشعر بمذاق حلو أو مر - في فمه - حين يمرر يده على سطح أملس أو خشن !!
والسيناستيجا تنتشر بين النساء بنسبة أكبر من الرجال ، وبين الكتاب والموسيقيين والمبدعين بنسبة تفوق (بثمانية أضعاف) عامة الناس . فهي موجودة مثلا - بشكل جزئي أو كامل - لدى رسامين كبار مثل بيكاسو وبونابارت وموسيقيين معروفين مثل بيتهوفن وباخ . ويعتقد أن الاصابة بالسيناستيجا تعطي هؤلاء المبدعين أبعادا أوسع ومشاعر أعمق في إدراك الأبعاد الفنية والجمالية للأشياء . فالفنان مثلا قد يربط بين الأشكال المعبرة والألوان الصارخة ، في حين قد يترجم الموسيقار مناظر الطبيعة الخلابة الى نغمات موسيقية مميزة !!
ورغم وجود عدد كبير من الروابط المحفزة لدى المصابين بهذه الحالة ولكن يلاحظ أن معظم الحالات تتضمن الربط بين الألوان - من جهة - والكلمات والأرقام من جهة أخرى . فالمصاب بهذه الحالة مثلا قد يرى كلمة شنغهاي (Shanghai) مكتوبة بألوان مختلفة بحيث يبدو حرف ال S بالأزرق وال H بالأخضر والA بالبنفسجي والN بالأصفر وال G بالأبيض !!

ثالثا اليد الغريبة Alien hand syndrome

حيث ترفض إحدى اليدين التعاون مع اليد الأخرى أو تتصرف بطريقة مستقلة كأن لها عقلا خاصا بها.. وهي حالة عصبية تعرف طبيا باسم (DR. Strangelove Syndrome) ويعجز فيها المريض عن التنسيق بين يديه (لفك زر الثوب مثلا) أو حمل غرض ثقيل (بسبب رفض اليد الأخرى الاستجابة لطلبه)!!

رابعا Capgras Delusion

حالة يتوهم فيها المريض أن أحد أفراد عائلته (الزوج أو الأب أو الابن) تم استبداله (أو تلبسه) من قبل شخص آخر يشبهه. وهي حالة توهم مركبة (تدعى Capgras Delusion) يقنع فيها المريض نفسه بأن التغير الذي أصاب هذا القريب (وجعله أكثر قسوة مثلا) يعود الى استبداله بشخص محتال يملك ملامح مماثلة!!

خامسا Trichotillo-mania

حالة هوس نفسي تجعل المرء يعمل بلا شعور على (نتف) شعره بشكل دائم.. فبدون أن يشعر يعمد الى نتف شعر رأسه أو لحيته أو أنفه أو إبطه - لدرجة كشف بشرته في تلك المواضع.. وهذه الحالة (التي تدعى Trichotillo-mania ) قد تكون بسيطة بحيث يتوقف المرء حين يتنبه لتصرفاته - أو متقدمة لدرجة يبحث فيها عن مكان منعزل ينتف فيه (ما تحت ملابسه)!!

سادسا Androphobia

حالة هلع مرضي تصيب بعض "النساء" من عموم "الرجال".. وهذا الخوف يصل الى حد التشنج ومنعهن من الزواج أو الحديث أو حتى النظر لصورة أي رجل.. وهذه الحالة (التي تدعى Androphobia) تعود غالبا الى أيام الطفولة حين تتربى الفتاة ضمن محاذير اجتماعية شديدة أو تتعرض لحادثة أليمة يتم ربطها مباشرة ب"جنس الذكور"..

سابعا كاروشي

تدعى "إدمان العمل" والخوف من أخذ أي إجازة.. وهذه الحالة وصلت في اليابان درجة وفاة مئات الموظفين بسبب العمل لأكثر من 16ساعة في اليوم (حيث وصل عددهم عام 2004الى 243موظفا).. وقد ابتكر اليابانيون كلمة خاصة لهذه الظاهرة تدعى "كاروشي" دخلت قبل سنوات قواميس علم النفس - وتعني الموت نتيجة الإفراط في العمل!

!!



توقيع : Arabian Star







  

الــرد الســـريـع
..

هل تريد التعليق؟
انضم إلى ( Egyword - كلمة مصرية ) للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذاكنت عضوًا بالفعل






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd