اختر لونك المفضل


العودة  Egyword - كلمة مصرية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للشبكة، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.





Egyword :: المنتدى الاسلامي :: القسم العام

  السبت 9 يناير 2016 - 20:49

  • عدد المساهمات : 18
  • تاريخ التسجيل : 09/01/2016


افتراضي موضوع: العدد الأول من سلسلة الرحلة النبوية




عام الفيل :
قال الله تعالى : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ( 1 ) ألم يجعل كيدهم في تضليل ( 2 ) وأرسل عليهم طيرا أبابيل ( 3 ) ترميهم بحجارة من سجيل ( 4 ) فجعلهم كعصف مأكول ( 5 ) ) . ، لكن من هم أصحاب الفيل ؟ وماذا فعلوا حتى يصير كيدهم في تضليل ؟ ماذا حدث لهم ؟ ماهو جزاؤهم ؟ ...

1- أصحـاب الفيـل :
جـيش يـمـنـي تـابع لبلاد الحـبشة ، تحت قيـادة أبرهة الأشرم .

2- أبرهة الأشرم :
أبرهة الحبشي ويقال له أيضاً أبرهة الأشرم ، هو قائد عسكري من مملكة أكسوم وأعلن نفسه ملكا على حِميَّر. حكم بلاد اليمن من الفترة مابين 531 أو 547 وحتى 555 أو 565

3-القليس :
تمكن الأحباش من هزيمة آخر ملوك الدولة الحميرية " يوسف اسأر يثأر " حوالي ( 523 - 525 ميلادية )، وبعد سيطرتهم على صنعاء اتخذوها عاصمة لليمن، وباشر " إبرهه الحبشي " بناء الكنسية القليس التي أراد أن يصرف العرب إلى عبادتها بدلاً من الكعبة في مكة المكرمة، وقد استخدم أسطورة تقول أن المسيح سيعود إلى صنعاء وسيصلي في مكان ما فيها لتبرير بناء الكنيسة على نفس مستوى الكنائس المشهورة التي يُحج إليها مثل كنيسة قبر المسيح في القدس التي بنيت خلال الفترة ( 328 – 336 ميلادية )، كنيسة الميلاد التي بنيت في بيت لحم سنة ( 333 ميلادية )، ويعتبر بناء كنيسة القليس من المعالم البارزة في تاريخ العمارة اليمنية في صنعاء، ووفقاً لدراسة أسلوب بناء أعمدة وتيجان أعمدة كنيسة القليس هناك احتمال قوي بأن أسلوب البناء جاء من أسلوب بناء كنيسة مدينة ظفار التي شيدت ضمن عدد من الكنائس في اليمن خلال ( القرن الرابع الميلادي ) في نجران وبخاصة في ظفار في سنة ( 354 ميلادية ) .


4- توجه أبرهة لهدم الكعبة المشرفة :
عندما لم يجد إقبالا عليها من قبل العرب خرج بجيش عظيم على ظهور الفيلة لهدم الكعبة .


5- أبرهة وعبد المطلب :
في طريقه قبل أن يصل إلى الكعبة استطاع أن يغنم مائتين من الإبل لـعبد المطلب ، ثم بدأ يستعد لدخول مكة، وقد كان عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد مكة في ذلك الوقت، فخرج ليفاوض أبرهة قبل أن يدخل إلى مكة، ولما رأى أبرهة عبد المطلب أجله وأعظمه وأكرمه وأجلسه إلى جواره، فقد كان على عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم هيبة، ثم سأل أبرهة عبد المطلب وقال له: ما حاجتك؟ فقال عبد المطلب : حاجتي أن يرد علي الملك مائتي بعير أصابها لي -وكان أبرهة يتوقع من عبد المطلب أن يسأل عن البيت- فقال أبرهة : قد كنت أعجبتني حين رأيتك، ثم زهدت فيك حين كلمتني -يعني: استقل عبد المطلب جداً، حيث أنه يتحدث في مائتي بعير ويترك بيت الله الحرام- أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟! فقال عبد المطلب كلمة يعتقد البعض أنها جميلة وأنها تدل على اليقين، قال: إني أنا رب الإبل وإن للبيت رباً سيمنعه.


6- الطير الأبابيل ترميهم بحجارة من سجيل :
فعلا كما قال عبد المطلب ان للبيت رب يحميه ، فلقد ارسل الله عليهم طيرا ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل


والطير : كل ما صار في الهواء، صغيرا كان أو كبيرا،
والأبابيل : الجماعات، لا واحد له من لفظه،
والسجيل : الطين الذي تحجر،


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي ، يمنع النقل او الاقتباس الا بتصريح كتابي من الكاتب


توقيع : Yassine Bablil





  السبت 9 يناير 2016 - 23:10

  • عدد المساهمات : 298
  • تاريخ التسجيل : 09/01/2016


افتراضي موضوع: رد: العدد الأول من سلسلة الرحلة النبوية




[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب


توقيع : عمر المصري







  

الــرد الســـريـع
..

هل تريد التعليق؟
انضم إلى ( Egyword - كلمة مصرية ) للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذاكنت عضوًا بالفعل






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd