اختر لونك المفضل


العودة  Egyword - كلمة مصرية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للشبكة، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.





Egyword :: المنتدى الاسلامي :: القسم العام

  الأربعاء 8 يونيو 2016 - 22:40

  • عدد المساهمات : 820
  • تاريخ التسجيل : 28/05/2016


افتراضي موضوع: 720 ساعة فقط




720 ساعة هي عدد ساعات شهر رمضان المبارك، وفي استطاعة كل مسلم استغلال هذه الساعات وأخذ البركات باستغلالها الاستغلال الأمثل. وهذه خطوات جمعتها أحسبها تجعل من يومك الرمضاني يوما مستغلا بكل أطرافه.



الخطوة الأولى: إخلاص النية

فعليه تبنى الأعمال وبالنيات يرتفع الإنسان إلى درجات عالية، فسبحان من رزقنا على نياتنا، قال صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" [1].



الخطوة الثانية: العزيمة على الاجتهاد

قال صلى الله عليه وسلم: "إذا اكتنز الناس الذهب والفضة، فاكتنزوا هذه الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد" [2].



الخطوة الثالثة: القراءة

اقرأ كتيب مختصر عن الصيام ( لأحكام والآداب)، حتى تعرف مجمل المعلومات عن هذه العبادة المهمة.



الخطوة الرابعة: الصلاة

الصلوات الخمس تكون في المسجد (27 درجة × 5 صلوات = 135 درجة يوميا). قال صلى الله عليه وسلم: "صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة" [3].



الخطوة الخامسة: القرآن الكريم

اجعل لك في كل يوم 10 أجزاء تقرأها، كيف؟! تذهب إلى المسجد في كل صلاة وتدخل مع المؤذن (انتبه مع المؤذن) تصلي السنة القبلية وتقرأ جزء من القرآن وبعد الصلاة تقرأ جزأً آخرًا (2 × 5 = 10)، أجزاء يوميا بدون تعب، أي أنك تختم القران كل ثلاثة أيام !!



الخطوة السادسة: بناء بيت في الجنة

احرص على السنن الرواتب: (ركعتان قبل الفجر - أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعد الظهر – ركعتان بعد المغرب - ركعتان بعد العشاء). قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة" [4].



الخطوة السابعة: صم رمضان أكثر من مرة

بالدخول في مشاريع إفطار صائم ولو بالقليل، قال صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" [5].



الخطوة الثامنة: الحج والعمرة يوميا بلا تعب

قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة"، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة" [6].



الخطوة التاسعة: الصدقة ولو الشيء القليل

قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة" [7]، وقال صلى الله عليه وسلم: "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، وإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها، كما يربي أحدكم فلوه، حتى تكون مثل الجبل" [8].



الخطوة العاشرة: صم رمضان أكثر من مرة

قال صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" [9].



الخطوة الحادية عشرة: زد في عمرك 83 عاما من الطاعات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم" [10].



الخطوة الثانية عشرة: اربط صلات الرحم

(عمر + مال + محبة) (كل يوم اتصل برحم وأسال عنها وعن أخبارها)، قال صلى الله عليه وسلم: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثرأة في المال منسأة في الأثر" [11].

الخطوة الثالثة عشرة: 30 دعوة مستجابة لا تفرط فيها

اكتب الدعوات التي تريدها (لدينك ودنياك)، وقبل أن تفطر ادع بها، قال صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"، قال ابن مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول عند فطره: "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي" - زاد في رواية : "ذنوبي" [12].

____________________

[1] الراوي: عبد الله بن عباس. المحدث: الألباني. المصدر: صحيح الجامع. الصفحة أو الرقم: 6325. خلاصة حكم المحدث: صحيح.

[2] الراوي: شداد بن أوس. المحدث: ابن حجر العسقلاني. المصدر: نتائج الأفكار. الصفحة أو الرقم: 3/76. خلاصة حكم المحدث: رجاله من رواة الصحيح، إلا في سماع حسان بن عطية من شداد نظر، [له] طرق يقوي بعضها بعضاً يمتنع معها إطلاق القول بضعف الحديث.

[3] الراوي: عبد الله بن عمر. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 645.

خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

[4] الراوي: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان. المحدث: مسلم. المصدر: صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 728. خلاصة حكم المحدث: صحيح.

[5] الراوي: زيد بن خالد الجهني. المحدث: الترمذي. المصدر: سنن الترمذي. الصفحة أو الرقم: 807.

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.

[6] الراوي: أنس بن مالك. المحدث: المنذري. المصدر: الترغيب والترهيب. الصفحة أو الرقم: 1/220. خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما].

[7] الراوي: عدي بن حاتم الطائي. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 1417. خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

[8] الراوي: أبو هريرة. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 1410.

[9] الراوي: زيد بن خالد الجهني. المحدث: الترمذي. المصدر: سنن الترمذي. الصفحة أو الرقم: 807.

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.

[10] الراوي: أنس بن مالك. المحدث: المنذري. المصدر: الترغيب والترهيب. الصفحة أو الرقم: 2/118. خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.

[11] الراوي: أبو هريرة. المحدث: محمد المناوي. المصدر: تخريج أحاديث المصابيح. الصفحة أو الرقم: 4/286. خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد.

[12] الراوي: عبد الله بن عمرو. المحدث: البوصيري. المصدر: إتحاف الخيرة المهرة. الصفحة أو الرقم: 3/102. خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، وله شاهد.


توقيع : MR.MESHO







  

الــرد الســـريـع
..

هل تريد التعليق؟
انضم إلى ( Egyword - كلمة مصرية ) للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذاكنت عضوًا بالفعل






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd