اختر لونك المفضل




العودة  Egyword - كلمة مصرية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للشبكة، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقومبالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.






Egyword :: منتدى الصور :: عالم الحيوان

  السبت 4 يونيو 2016 - 15:01

  • عدد المساهمات : 820
  • تاريخ التسجيل : 28/05/2016


افتراضي موضوع: فرس النهر




فرس النهر هو ثانى اكبر الثدييات البرية من بين الحيوانات بعد الفيل الذى يعد اكبر الثدييات ،وقد يعكس مظهر فرس النهر انه من الحيوانات الهادئة لكنه على عكس ذلك تماما فهو من اكثر الحيوانات العدوانية الخطرة ،وعلى الرغم من ضخامة حجم فرس النهر الا ان شهيته ليست كبيرة .

انواع فرس النهر :
هناك نوعان من حيوان فرس النهر ،النوع الاول من فرس النهر فهو يطلق عليه فرس النهر المشترك وقد يتراوح وزنه ما بين 3000 الى 9000 كيلو جرام ،ام طوله فهو يتراوح ما بين 10 الى 16 ونصف قدم ، اما النوع الثانى من فرس النهر فهو يطلق عليه فرس النهر القزم ويبلغ طوله اربعة ونصف قدم وبالنسبة لوزنه فهو يتراوح بين 300 الى 600 كيلو جرام ،وقد يعيش فرس النهر القزم بالقرب من النهر حيث ان فرس النهر يعيش فى الغالب فى مناطق الغابات الكثيفة كما انه يتغذى على الانواع المختلفة للنباتات .

مميزات فرس النهر :






قد يشار الى فرس النهر الى انه يشبه حصان النهر على الرغم من ان فرس النهر هو من الثدييات التى تعيش على الارض لكنه يتكيف على التعايش بالماء بشكل جيد ،ويمتلك فرس النهر غشاء على عينه يحميه من المياه وفى نفس الوقت يسمح لفرس النهر بالرؤية تحت سطح الماء ،كما يمتلك فرس النهر خياشيم تسمح له بالتنفس تحت المياه لمدة خمس دقائق او اكثر وعلى الرغم من ان فرس النهر قد يقضى الكثير من الوقت بالمياه الا انه لا يمكنه السباحة .




اهمية الطعام الى فرس النهر :



كلا النوعين من فرس النهر يتكون نظامهم الغذائى من الاعشاب والنباتات والمياه ،وعادة ترعى افراس النهر على بقع من العشب القصير بالقرب من النهر ،كما يمكن ان تقضى مجموعات فرس النهر معظم ايامهم فى مياه ضحلة ،ويمكن ان يأكل فرس النهر التبن والبرسيم ،وقد تستهلك افراس النهر كميات من الطعام يوميا تتراوح ما بين 80 الى 100 رطل ومقارنة مع اوزان فرس النهر فان تلك الكميات من الطعام تعتبر بسيطة لكن نمط حياة فرس النهر المستقرة هى التى لا تتطلب المزيد من الطعام والحصول على الطاقة ،كما يمكن ان يمضى فرس النهر ثلاث اسابيع دون ان يتناول الطعام .

الخصائص :





اذا بقى فرس النهر في المياه لفترة طويلة جدا يمكن ان يؤدي ذلك الى جفاف جسمه ، حيث ان فرس النهر لا يمتلك الغدة الدرقية بل يفرز مادة جمراء سميكة من المسام مما يجعل فرس النهر كما لو انه يتعرق دم ، وهذه المادة الحمراء تحافظ على جلد فرس النهر رطب وتحميه من حروق الشمس في الوقت الذي يقضيه فرس النهر في الشمس .









يبلغ عمر فرس النهر خمسة واربعون عاما ،وقد يعتبر حيوان فرس النهر انه من الحيوانات الاجتماعية التى تعيش فى مجموعات تتراوح ما بين 10 الى 30 من فرس النهر وفى بعض الاحيان قد تحتوى مجموعة فرس النهر على اكثر من ذلك حيث يتراوح العدد ما بين 100 الى 200 من حيوان فرس النهر ،ويكون ذكر فرس النهر هو المهيمن على المجموعة وقد تظهر تلك الهيمنة من خلال اظهار ذكر فرس النهر لبعض الافعال العدوانية


خطر الانقراض :
اصبح فرس النهر اكثر عرضة لتهديد الانقراض بسبب عمليات الصيد الكبيرة نظرا لان فرس النهر يمتلك انياب من العاج ،وبالنسبة لنوع فرس النهر القزم فهو مهدد بسبب ازالة الغابات .



توقيع : MR.MESHO







  
hotel deals in sharm el sheikh

الــرد الســـريـع
..

هل تريد التعليق؟
انضم إلى ( Egyword - كلمة مصرية ) للحصول على حساب مجاني أو قم بتسجيل الدخول إذاكنت عضوًا بالفعل






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd